القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح عن امتحان اليوس

 ما هو امتحان اليوس:

 (yös) اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı وتعني "امتحان الطلاب الأجانب":
 أي الطلبة الذين يحملون جنسيات دول ثانية غير التركية والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا.
وتشترط بعض الجامعات على الطالب أن يكون يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس؛ كي يستطيع التسجيل في كلياتها.
وهناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.وتختلف مدة صلاحية شهادة اليوس بحسب الجامعة وتكون من سنة أو سنتين.

أقسام منهاج اليوس:

1. أسئلة الذكاء  (intelligent question): اسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي وعلى سرعة البديهة للطالب والعمليات الرياضية وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير، والأعداد، والعمليات، والأعداد المتتالية، والعلاقة بين العملية والأعداد، والجداول، والعلاقة بين الاشكال الهندسية، والرسوم البيانية والمحيط والمساحة.
2.الرياضيات ( mathematic): ويتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.
3. أسئلة الهندسة (geometry):  ويتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث ( أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

ويكون نموذج امتحان اليوس مؤتمتاً ( إختيار الإجابة الصحيحة ) وموزعاً كالتالي:

  • عدد ألاسئلة 80 ، أسئلة ذكاء 40 سؤالاً ، الرياضيات 40 سؤالاً ، الهندسة 5 أسئلة. 
  • وتكون لغة الإمتحان بالعربية أو الإنكليزية أو التركية وأيضاً اللغة الروسية.
  • لا شك بإختلاف عدد الأسئلة أو اللغات المتوفرة في الإمتحان من جامعة لأخرى.

مواعيد ورسوم التسجيل على امتحان اليوس:

ويشار بأن مواعيد التسجيل على امتحان اليوس في الجامعات التركية تختلف بين جامعة وأُخرى، وتكون عادة بين (الشهر الثاني) و (الشهر الخامس) من كل عام. أما تقديم الامتحان فيكون بين (الشهر الخامس) (والشهر السابع)من كل عام أيضاً، وكذلك يتم التقديم في المكان الذي تحدده الجامعة.
وتكون الإجور بين 100 ليرة تركية و100 دولار بحسب كل جامعة .
ختاماً، نأتي إلى المفاضلة حسب درجات اليوس، ففي حال حصول الطالب على علامة (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من (80%) ، وفي حال حصوله على (70%) وما فوق بإستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على (60%) يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا.
مع الإشارة أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الأمتحان .
شرح عن امتحان اليوس

reaction:

تعليقات